يوم الجمعة وعظمته لدى المسلمين Friday and his greatness - فيديوهات معاني الاسماء

آخر الأسماء

يوم الجمعة وعظمته لدى المسلمين Friday and his greatness


يوم الجمعة, وعظمته, لدى المسلمين, Friday and his greatness,
يوم الجمعة

✨يوم الجمعة وعظمته لدى المسلمين✨

✨يوم الجمعه✨

يوم الجمعة* هي آخر أيام الأسبوع ، وتعتبر عطلة رسميةً* في أغلب الدول العربية الإسلامية*، وتتمتع بأهمية كبيرةٍ لدى المسلمين* في جميع ربوع العالم* .
ففي يوم الجمعة* تقام صلاةٌ جماعيةٌ* تُسمى باسمه*، وهي {صلاة الجمعة} ويكسب المقيم لها في* المسجد أجراً كبيراً عند الله*، فهي أفضل الصلوات لقول الله* تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}، سورة الجمعةآية تسعة، وفيها يقدم خطيب* المسجد أو الإمام خطبةً تتناول شؤون الحياة* من وجهة نظر الدين الإسلاميّ*، وخلالها يتعرف المصلون على أحكامٍ جديدة* في الدين*، وقصص دينية* تحمل العبرة*، وتكمن أهمية* هذه الصلاة في كونها* تغسل الأحقاد بين الناس*، لأنّها تجمعهم تحت سقف* أطهر البيوت ألا وهي بيوت الله*.

✨يوم الجمعه* في القرآن والسنة*✨

نزلت سورة* في القرآن الكريم* باسم سورة الجمعة* ، بالإضافة إلى ذكرها* في عددٍ من الأحاديث النبوية*، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ* قال أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ* صَلَّى اللَّهُ* عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فقَالَ: *{ فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا}* (صحيح البخاري)، وفي حديثٍ آخر قال رسول الله عليه الصلاةُ والسلام: {سيد الأيام يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه أُدخل الجنة، وفيه أُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة}* (صحيح ابن خزيمة). 

✨الأعمال المُستحب فعلها يوم الجمعة✨

قراءة القرآن الكريم، ولا سيّما سورة الكهف المليئة بالمواعظ والحكم*. 

الصلاة على النبيّ محمد صلى الله* عليه وسلم*، فالصلاة عليه بكثرةٍ في هذا اليوم تحمي المسلم من أن يكون من الغافلين*، وتشفع له يوم القيامة*.

الإكثار من الدعاء والاستغفار*، فهو يومُ مغفرةٍ للذنوب*، كما أنّ يوم الجمعة* فيه ساعة إجابةٍ إذا ما وافقها العبد بالدعاء* والتضرع إلى الله* أُجيبت دعوته بإذن الله*، وحول ذلك يقول أصحاب العلم من الفقهاء والأئمة*، أنّ تلك الساعة قد تكون عند بداية خطبة يوم الجمعة* وجلوس الإمام على المنبر ليخاطب المصلين*، وحتّى نهاية صلاة الجمعة*، ومنهم من يقول أنّ تلك الساعة المباركة بين العصر والمغرب*، أو  في وقت غروب الشمس*، والبعض الآخر يُرجح أن تكون هذه الساعة آخر ساعةٍ في يوم الجمعة*. 

الحرص على أداء صلاة* الجمعه في المسجد* ، وعدم ممارسة الأعمال الأُخرى في وقتها*، فإذا جاء يوم الجمعة* حرص المسلم عليه كحرصه* على أيّ شيءٍ ثمين*، إضافة إلى ذلك حضور الصلاة والاستماع لخطبة* الإمام . 

الإكثار من التسبيح* ، وحفظ اللسان عن النميمية* وقدح الناس*، فهذه الأمور تنبع من أخلاق المسلم التي يجب أن يتحلّى بها دائماً* ، وليس الأمرُ محصور* بيوم الجمعة فقط* .

✨مميزات يوم الجمعة لدى الأمة العربية✨

من أهمّ المميزات* ليوم الجمعة لدى الأمة* العربية والإسلامية هي أنّه*  يجتمع  أفراد العائلة* مع بعضهم البعض*، نظرا إلى أنّ هذا اليوم* هو يوم العطلة* الأسبوعية*، فكان من الضروريّ أيضاً أن يقوم* الشخص بنشاطات* اجتماعية جميلة* تُقرّب الناس من بعضهم البعض*، وتجمع الأهل بأبنائهم* بعد أن قضوا أسبوعاً كاملاً* في السعي العمل، فيوم الجمعة* يوم عيد، وممّا تتداوله* الناس في هذا اليوم هي الجملة المعروفة {جمعة مباركة} وهي تعتبر بمثابة* معايدة الناس بعضهم لبعض*.

اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً, يوم الجمعة وعظمته لدى المسلمين ,Friday and his greatness
اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً

No comments