شرح وتفسير سورة يونس Yunus من الآية 30 إلى الاية 42 - فيديوهات معاني الاسماء

آخر الأسماء

شرح وتفسير سورة يونس Yunus من الآية 30 إلى الاية 42


شرح وتفسير سورة يونس Yunus من الآية 30 إلى الاية 42




شرح وتفسير, سورة يونس, Yunus, من الآية 29, إلى الاية 42, surah rahman,quran,surah yaseen,surah yasin,surah,yaseen surah,yasin surah full,yaseen surah full,surah yasin full,surah yaseen ki tilawat, quran,سورة البقرة,سورة يس,سورة الملك,سورة الواقعة,سورة البقرة ماهر المعيقلي,سورة الرحمن,سورة,سورة البقرة السديس,سورة الكهف عبد الباسط
شرح وتفسير, سورة يونس, Yunus, من الآية 29, إلى الاية 42,

📖 شرح وتفسير سورة يونس Yunus 📖

( من الآية 30 إلى الاية 42 )

سورة يونس وهي من السور المكية ، وعدد آياتها مئة وتسعة 109، وترتيبها في القرآن الكريم العاشرة 10 ، من الجزء الحادي عشر 11 ،وقد تم نزولها من بعد سورة الإسراء ، وتبدأت بالحروف المقطعة ¤ الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ ¤ ، وهي السورة السابعة من السبع الطوال في قول جماعة من العلماء ،

شرح الكلمات :

* هنالك : أي* ثَمَّ.
* تبلو كل نفس : أي* تَختبر.
* ما أسلفت : أي* ما قدمت.
* وضل عنهم ما كانوا يفترون : أي* غاب عنهم ما* كانوا يكذبون.
* من السماء : أي* بالغيث والمطر.
* والأرض : أي* بالنبات والحبوب والثمار.
* أمَّن يملك السمع والأبصار : أي* يملك أسماعكم وأبصاركم* إن شاء أبقاها لكم وإن شاء سلبها منكم.
* ومن يخرج الحي من الميت : أي* الجسم الحي من جسم* ميت والعكس كذلك.
* ومن يدبر الأمر : أي* أمر الخلائق كلها بالحياة والموت* والصحة والمرض والعطاء والمنع.
* أفلا تتقون : أي* الله فلا تشركوا به شيئاً ولا تعصوه في* أمره ونهيه.
* فأنى تصرفون : أي* كيف تصرفون عن الحق بعد معرفته* والحق هو أنه لا إله إلا الله.
* حقت : أي* وجبت.
* أنهم لا يؤمنون : وذلك* لبلوغهم حداً لا يتمكنون معه* من التوبة البتة.

شرح وتفسير, سورة يونس, Yunus, من الآية 29, إلى الاية 42,
شرح وتفسير, سورة يونس, Yunus, من الآية 29, إلى الاية 42,
* من شركائكم : جمع* شريك من أشركوه في* عبادة الله تعالى.
* من يبدأ الخلق : أي* ينشيء الإِنسان والحيوان أول* ما ينشئه فذلك بدء خلقه.
* فأنى تؤفكون : أي* كيف تصرفون عن الحق بعد* معرفته.
* أمَّن لا يَهِدِّي : أي* لا يهتدي.
* كيف تحكمون : أي* هذا الحكم الفاسد وهو اتباع* من لا يصح اتباعه لأنه لا يهدي.
* أن يفترى من دون الله : أي* افتراءً أي لم يكن* هذا القرآن افتراء.
* وتفصيل الكتاب : أي* بيان ما فرض الله تعالى على* هذه الأمة وما أحل لها وما حرم.
* أم يقولون افتراه : أي* اختلقه من نفسه وَتَقوَّلَهُ* من عنده.

شرح وتفسير, سورة يونس, Yunus, من الآية 29, إلى الاية 42,
شرح وتفسير, سورة يونس, Yunus, من الآية 29, إلى الاية 42,
* بما لم يحيطوا بعلمه : أي* بما توعدهم الله تعالى* به من العذاب.
* ولما يأتهم تأويله : أي* ولما يأتهم بعد ما يؤول إليه* ذلك الوعيد من العذاب.
* كذلك كذب الذين من قبلهم : أي* كتكذيب هؤلاء* بوعد الله لهم كذب الذين من قبلهم.
* ومنهم من يؤمن به : أي* من أهل مكة المكذبين بالقرآن من* يؤمن به مستقبلاً.
* وربك أعلم بالمفسدين : وهم* دعاة الضلالة الذين يفسدون* العقول والقلوب والجملة تهديد لهم.
* وإن كذبوك : أي* استمروا على تكذبيك.
* ومنهم من يستمعون إليك : أي* إذ قرأت القرآن.
* ومنهم من ينظر إليك : أي* يبصر ويشاهد آيات النبوة وأعلام صدقك*، ولا يهتدي إلى *معرفة أنك رسول* الله لأن الله تعالى حرمه ذلك.

📕 من هدايات الآيات 📕

*- تبرؤ* ما عُبد من دون الله من عابديه* وسواء كان المعبود ملكاً أو إنساناً أو جاناً أو شجراً أو حجراً الكل يتبرأ من عابديه* ويستشهد الله تعالى عليه.
*- في عرصات* القيامة تعلم كل نفس* ما أحضرت، وما قدمت وأخرت وتبلو ما أسلفت فتعرف وأنى لها أن تنتفع بما* تعرف؟ .
*- مشركوا* العرب كانوا يشركون في* الألوهية ويوحدون في الربوبية.
*- وليس* بنافع أن يوحد العبد في الربوبية* ويشرك في الألوهية.
*- ليس* بعد الحق إلا الضلال فلا واسطة* بينهما فمن لم يكن على حق فهو على ضلال.
*- التوغل* في الشر والفساد يصبح طبعاً لصاحبه* فلا يخرج منه حتى يهلك به.

*- تقرير* التوحيد بإبطال الآلهة المزعومة حيث اعترف* عابدوها بأنها لا تبدأ خلقاً ولا تعيده بعد موته، ولا تهدي إلى الحق، والله يبدأ الخلق* ثم يعيده ويهدي إلى الحق.
*- إبطال* الأحكام الفاسدة وعدم إقرارها ووجوب* تصحيحها.
*- لا يقبل* الظن في العقائد بل لا بد من العلم* اليقيني فيها.
*- كراهية* القول بالظن والعمل به وفي* الحديث " إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ".
*- تقرير عقيدة *الوحي وإثبات نبوة محمد صلى* الله عليه وسلم.

*- من أدلة* أن القرآن كلام الله تصديقه للكتب السالفة* وعدم التناقض معها إذ هما من مصدر واحد وهو الله رب العالمين.
*- من أدلة* القرآن على أنه وحي الله تحدى الل*ه العرب بالإِتيان بسورة واحدة في فصاحته وبلاغته، وإعجازه وعجزهم* عن ذلك.
*- استمرار* المشركين في العناد والمجاحدة* علته أنهم لم يذوقوا ما توعدهم* الله به من العذاب إذ لو ذاقوا لآمنوا ولكن لا ينفعهم* حينئذ الإِيمان.
*- إخبار* القرآن بالغيب وصدقه في* ذلك.
*- تقرير *معنى آية{ فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى ٱلأَبْصَارُ وَلَـٰكِن تَعْمَىٰ ٱلْقُلُوبُ ٱلَّتِي فِي ٱلصُّدُورِ } [الحج: 46].
*- تعليم* رسول الله طريق* الحِجاج والرد على الخصوم* المشركين.
*- انتفاء* الظلم عن الله تعالى، وإثباته* للإِنسان لنفسه.
* تفسير أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير/ أبو بكر الجزائري (مـ 1921م) مصنف و مدقق مرحلة اولى


No comments